خطبة الجمعة :الإنقاذ قسمت دارفور أيادي سبأ

صورة العضو الشخصية
هيئة شئون الأنصار
.
.
مشاركات: 475
اشترك في: السبت مارس 15, 2014 4:26 am


اتصال:

خطبة الجمعة :الإنقاذ قسمت دارفور أيادي سبأ

مشاركة غير مقروءة بواسطة هيئة شئون الأنصار » الجمعة سبتمبر 29, 2017 3:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الجمعة التي ألقاها الحبيب آدم أحمد يوسف
نائب الأمين العام لهيئة شئون الأنصار بمسجد الهجرة بودنوباوي
9 محرم 1438هـ الموافق 29 2017م

الخطبة الأولى
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة علي حبيبنا محمد وآله مع التسليم.
قال تعالي: ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضي لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امناً يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون). فكرة المهدية قالت بها كل الفرق والمدارس الاسلامية عقب فترة الصدر الاول واستندت تلك الفرق والمدارس علي نصوص من كتاب الله وسنة رسول الله وتأويلات بعض المجتهدين وبذلك برزت عشر مدارس تتحدث عن المهدية في الاسلام وانقسمت تلك المدارس الي ثلاثة مدارس شيعية وهي : المدرسة الاثنا عشرية، المدرسة السبعية والمدرسة الزيدية. واربعه مدارس سنية وهي : مدرسة الامام ابي الفداء اسماعيل بن كثير، مدرسة الامام الفخر الرازي، مدرسة امام القرن ومدرسة مهدي اخر الزمان. ومدرستان صوفيتان هما مدرسة الشيخ محي الدين بن العربي ومدرسة قطب الزمان او الساعد الايمن للنور المحمدي. ومدرسة فلسفية وهي التي تقول برئيس المدينة الفاضلة واكدت تلك المدارس العشر حقيقة المهدي. وكتب بعض العلماء المعاصرين عن المهدي حقيقة لا خرافة رداً علي الذين ارادوا ان ينفوا الفكرة لظروف سياسية. لان المهدية اصبحت مخلب من مخالب الثورات في العالم الاسلامي ويؤكد ذلك حركة الجهيمان في ثمانينات القرن الماضي عندما اعلن مهديته من داخل الحرم المكي. فكتب واستُكتب بعض العلماء لنفي الفكرة. فكان كتاب الدكتور عبد المنعم النمر تحت عنوان المهدي . الشيعة . الدروز . وكانت هناك بعض الكتب رداً علي نفي الفكرة فجاء كتاب المهدي حقيقة لا خرافة.
والحقيقة التي نخلص اليها هي ان فكرة المهدية حقيقة تستند علي نصوص من كتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم. ومنها الاية قال تعالي : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم ... )
وفي تفسير هذه الاية رؤي ابن كثير الاتي ( قال مسلم في صحيحه حدثنا ابن ابي عمر حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول (لا يزال امر الناس ماضياً ما وليهم إثنا عشر رجلاً ثم تكلم النبي صلي الله عليه وسلم بكلمة خفيت عليّ، فسالت ابي ماذا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم؟ فقال : كلهم من قريش. ورواه البخاري من حديث شعبه عن عبد الملك بن عمير. قال ابن كثير وفي هذا الحديث دلالة علي انه لابد من وجود اثني عشر خليفة عادلاً. وليسوا بأئمة الشيعة. فان كثيراً من هؤلاء لم يكن لهم من الامر شئ ثم لا يشترط ان يكونوا متتابعين بل يكون وجودهم في الامة متتابعاً ومتفرقاً. وقد وجد منهم اربعة علي الولاء هم الراشدون ثم كانت بعدهم فترة ثم وجد منهم ما شاء الله ثم قد يوجد منهم من بقي في الوقت الذي يعلمه الله ومنهم المهدي الذي اسمه يطابق اسم رسول الله صلي الله عليه وسلم وكنيته تطابق كنيته يملأ الارض عدلاً وقسطاً كما مُلأت جوراً وظلماً. وثمه ايات اخري قال تعالي : (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا). قال فخري الدين الرازي الشهيد المقصود هنا ليس هو الذي قتله الكفار بل الشهيد فعيل بمعني فاعل وهو الذي يشهد بصحة دين الله تعالي تارة بالحجة والبيان واخري بالسيف والسنان. فالشهداء هم القائمون بالقسط. وقال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار في تفسير قوله تعالي : (لتكونوا شهداء علي الناس) ان الشهادة التي تقوم بها حجة اهل الحق علي اهل الباطل تكون بالقول والعمل والاخلاق والاحوال فالشهداء هم حجة الله تعالي علي المبطلين في الدنيا والاخرة بحسن سيرتهم وهذا يوافق قول امام المتقين علي كرم الله وجه ان الارض لا تخلو من قائم لله بالحجة. وفي هذا الصدد ايات كثيرات تؤكد معانيها ما ذهبنا اليه. ورويت احاديث نبوية تذكر اسم المهدي بوجه خاص وقد بلغت الاحاديث المروية عنه صلي الله عليه وسلم اكثر من ثلاثين حديث تخبر عن المهدي ونذكر منها علي سبيل المثال : رؤي الحاكم عن طريق عوف الاعرابي عن ابي الصديق النجي عن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتي تمتلئ الارض ظلماً وعدواناً ثم يخرج رجل من عترته او من اهل بيتي يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً. وقال فيه الحاكم هذا صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه. والسؤال المطروح اليوم هو اين تقع المهدية التي جاء بها الامام محمد المهدي والذي ظهر هنا في بلاد السودان؟ الاجابة هي مهدية وظيفية لإحياء الكتاب والسنة المغبورين حتي يستقيما علي حد مقولة الامام المهدي عليه السلام ( اني عبد مأمور بإحياء الكتاب والسنة المغبورين حتي يستقيما). والامر لا يكون الا من الله ورسوله. وجاءت المهدية علي نحوين 1/ عنائي والتي يقول فيها الامام المهدي اخبرني سيد الوجود وما ذكره الامام المهدي في منشوراته من حضرة نبوية 2/ النحو الثاني مهدية وظيفية لاحياء الكتاب والسنة في حياة الناس العامة والخاصة. اما النحو الاول فنقول فيه تلك سنة الحياة بين مصدق ومكذب فعندما جاء عيسي عليه السلام إنكفأ احبار موسي علي توراتهم ولم يؤمنوا بعيسي وكذلك الحال عندما ظهر النبي صلي الله عليه وسلم إنكفأ حواريي عيسي علي انجيلهم ولم يؤمنوا بمحمد والحال عندما ظهر الامام المهدي صدق بالمهدية من صدق وكذب بها من كذب وتلك امة خلت لها ما كسبت ولنا ما كسبنا ولا نُسأل عما كانوا بعملون. ونحن ابناء اليوم ما الذي يجب علينا ان نقدمه لانفسنا ولغيرنا من غير المسلمين نحن أمة التبليغ ان التحدي الذي يواجهنا اليوم هو ان الثقافات الاخري تقدم حلولاً لما يعاني الانسان في كوكب الارض . انسان اليوم يبحث عن حرية الراي واختيار من يمثله في البرلمان ويبحث عن المساواة بين الناس وخاصة بين عنصر الرجل والمراة ويبحث عن كرامته وحقوقه فهل من سبيل لتلك المطالب في ديننا الاسلام؟ نعم الاسلام هو الدين الذي يكرم الانسان لمجرد انه من نسل ادم عليه السلام والاسلام يكفل كل حقوق الانسان دونما تمييز بين زيد و عمرو فالناس سواسية كاسنان المشط والاسلام دين الحرية والسلام والكرامة والمساواة ورغم هذا كله نحن معشر المسلمين اليوم نعاني الاستبداد في اوطاننا فلا يوجد قطر واحد يُحكم برضاء اهله كما يفعل غيرنا من الغربيين وغيرهم من الامم التي وجدت حلاً لمشكلة الحكم والذي يعتبر اول عقبة في تقدم الشعوب وازدهارها. فالاستبداد يحول ميل الامة الطبيعي من طلب الترقي الي طلب التسفل بحيث لو دفعت الي الرفعة لأبت وتألمت كما يتألم الاجهر من النور علي حد تعبير عالم الاجتماع عبد الرحمن الكواكبي وكذلك بلادنا تعاني الفساد والمحسوبية فتلك هي المساوي التي اقعدت بأمتنا عن ركب التقدم فهل من سبيل الي خروج ؟ نعم اذا اعطينا الامة حريتها كاملة غير منقوصة. حرية كاملة هي المرام.
الخطبة الثانية
في الاسابيع المنصرمة اصدر مجلس الوزراء قراراً بالرجوع الي التوقيت الزمني القديم.
ازاء هذا نقول : قال عمر بن الخطاب لابي موسي الاشعري لا يمنعك قضاء قضيته امس فراجعت فيه نفسك وهديت الي رشدك ان ترجع الي الحق فمراجعه الحق خير من التمادي في الباطل. انتهي حديث امير المؤمنين. منذ مجئ الانقاذ رفعت شعار تغيير كل قديم وبذلك تغيرت اشياء كثيرة بما فيها مناهج التعليم والسلم التعليمي وغيرها من اشياء كنا نحسب انها ثوابت يبني عليها وتتطور ويستفاد من الخبرات التراكمية ولكن سياسة الانقاذ هي تغيير معالم كل شئ حتي اختفت اشياء بعينها كانت تمثل رومانسية مدينة الخرطوم مثل حديقة الحيوانات وبعض المعالم التي تتميز بها المدينة شأنها شأن مدن العالم الاخري. نعود ونقول نحمد للنظام الرجوع الي التوقيت الزمني القديم لان التوقيت الزمني محكوم بخطوط طول وعرض متفق عليها دولياً والتوقيت الزمني يتغير تقدماً او تأخراً علي حسب فصول السنة من شتاء وصيف فنحن محكومين بهجرة الشمس من والي خط الاستواء ومدار الجدي. وذلك مجال علم لاصحابه هم الذين يسألون عنه. وهذا معني اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون. فكل مجال له اهل اختصاصه ولكن ظللنا محكومين بتوقيت زمني سياسياً وليس علمياً بضع سنين واخيراً عدنا الي صوابنا والعود للصواب احمد. ولكنا نتسأل عن اشياء اخري اتخذت فيها قرارات خاطئة وما زالت ماثلة مثل تغيير السلم التعليمي والغاء المرحلة المتوسطة وثورة التعليم العالي. وفي هذا المجال تحدث اهل الشأن وكان ينبغي ان يؤخذ رايهم في الاعتبار ولكن ما زال النظام يسير في الاتجاة الخطأ في مجال التعليم العام والعالي ونتيجة للقرارات الخاطئة وترك المجال لغير اهله شهدت البلاد كوارث لا تحصي ولا تعد، منها انهيار عمارات تحت التشييد واخطأ طبية اخرها كارثة كانت حديث الريف والحضر وهي عمي اكثر من اربعين مواطن عقب عمليات جراحية في اكبر مستشفي بالعاصمة الخرطوم. اما الاخطأ الطبية الاخري فلها برنامج تلفزيوني بعنوان اخطأ طبية وقد شاهدنا الذي بترت رجله الصحيحة وتركت المريضه او اخذت كليته التي تعمل وتركت المريضة. وكثيرين فقدوا اعضاء صحيحة نتيجة الاخطأ الطبية التي لم نسمع بها قبل ثورة التعليم العالي، فهل تتخذ قرارات جريئة فيما اتخذ من قرارات خاطئة في حق الوطن والمواطن؟ وهل توكل الامور الي اهل الاختصاص حتي لا نقع في ما وقعنا فيه من قبل؟ نقول كما قال عمر بن الخطاب فمراجعه الحق خير من التمادي في الباطل.
أيها الأحباب، حتى العام 1989م أي عند مجئ هذا النظام كانت دارفور آمنة مطمئنة يأيتها رزقها رغداً ولكن بسياسات نظام الانقاذ الخاطئة تقسمت دارفور أيادي سبأ وانتشرت فيها النعرات القبلية وانتظمت أرجائها الحروب الأهلية فحرقت القرى وتشرد المواطنون وسكنوا المعسكرات وبمرور ثلاثة عقود في عهد الانقاذ كان عمر الجيل الثالث لمعسكرات النازحين ثلاثة أجيال نشأوا في المعسكرات لا يعرفون شيئاًَ عن حياة المدينة والاستقرار. على الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني أن تعمل بكل السبل على حل هذا المشكل الذي ظل يأرق كل اصحاب الضمائر الحية حتى يرى إنسان دارفور الذي يسكن المعسكرات الاستقرار والامن والسلام.
أيها الاحباب
يوم العاشر من محرم هو يوم عاشوراء. وعندما قدم النبي صلي الله عليه وسلم المدينة وجد يهود يصومون هذا اليوم فسال فقيل له انه اليوم الذي نجي فيه الله موسي. فقال انا اولي بموسى وصام يوم عاشوراء وقال لو أدركني العام القادم لاصومن تاسوعاء وعاشوراء مخالفة لليهود. فهو يوم عظيم لمن استطاع ان يصومه ويوسع لعياله فيه. نسأل الله سبحانه وتعالي ان يعود علينا عاشوراء العام المقبل والامه الإسلامية أكثر قوه ومنعه.
ايها الاحباب في اطار نشاط هيئة شئون الانصار الدعوي والفكري تقيم الهيئة يوم الاثنين من كل اسبوع يوماً يسمي يوم الاسرة الانصارية وذلك في مسجد الامام عبد الرحمن المهدي عقب صلاه المغرب وحتي صلاة العشاء يشتمل اليوم علي نشاط دعوي فيه الفقه والسيرة وتجويد القرآن والفكر المهدوي وراتب الامام المهدي وتهيب الهيئة بكل الاحباب والحبيبات حضور هذا اليوم مع اسرهم وستتولي امانة الدعوة والارشاد بالتنسيق مع لجنة المسجد تنظيم الدروس، وسيبدا يوم الاسرة الانصارية من يوم الاثنين القادم ان شاء الله بهذا المسجد عقب صلاة المغرب مباشرة والدعوة عامة.