+1 240-705-8566
Info@SudanOnline.Net

السودان: وفد حكومي إلى اثيوبيا والكنغو الاسبوع المقبل

السودان: وفد حكومي إلى اثيوبيا والكنغو الاسبوع المقبل
المصدر: التغيير تم النشر في: يناير 13, 2021 مشاهدة: 8

السودان: وفد حكومي إلى اثيوبيا والكنغو الاسبوع المقبل

زيارة الوفد السوداني تبحث بإثيوبيا توترات الحدود بين البلدين وأزمة سد النهضة، ورئاسة الكنغو للاتحاد الافريقي.

التغيير: سارة تاج السر

علمت (التغيير) من مصادر حكومية رفيعة، أن عضو مجلس السيادة الانتقالي، شمس الدين الكباشي، ووزيري الري والموارد المائية ياسر عباس، والخارجية المكلف عمر قمر الدين، سيبدوأن جولة افريقية الاسبوع المقبل تشمل أثيوبيا والكونغو الديمقراطية.

وبحسب المصادر فإن الوفد السوداني سيجري مباحثات مشتركة مع المسئولين الاثيوبيين فيما يتعلق بالاوضاع الأمنية بين البلدين، بجانب ملف سد النهضة، فيما ستركز المباحثات مع مسئولي الكنغو حول الاتحاد الافريقي الذي ستستلم رئاسته خلفا لدولة جنوب افريقيا.

وتتصاعد منذ وقت حدة التوتر بين الجانبين السوداني والإثيوبي عقب استرداد القوات المسلحة السودانية اراض سيطرت عليها مليشيات الشفتة الاثيوبية لسنوات.

ووصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن اليوم الأربعاء، إلى ولاية القضارف.

وقال مصدر عسكري لـ(التغيير) في وقت سابق اليوم، ان البرهان زار الحدود الشرقية المتاخمة لدولة إثيوبيا لتفقدها بعد أن اعتدت عصابات الشفتة الإثيوبية على مواطنين سودانيين هناك.

وأكد المصدر أن البرهان سيقوم بتفقد كافة المناطق الحدودية التي تدار منها المعارك وتتمركز فيها قوات الجيش السوداني.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، أعلنت أمس الثلاثاء، مقتل الـ(5) سيدات وطفل، وفقدان سيدتين في منطقة القريشة إثر اعتداء مسلح من عصابات الشفتة الإثيوبية.

وكشف بيان الخارجية، أن الحادث وقع تحديداً بين قريتي الليّة وكولي الواقعتين بمنطقة الفشقة على بعد خمسة كيلومترات من الحدود مع إثيوبيا.

وناشدت وزارة الخارجية المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية لإدانة هذه الأعمال الإجرامية والمطالبة بإيقافها فوراً.

وتشهد الحدود السودانية الإثيوبية إعادة انتشار للقوات السودانية عقب اندلاع الحرب بين الحكومة الإثيوبية وسلطات إقليم التيغراي الشهر الماضي.

ادانة سودانية

واليوم الاربعاء، دانت وزارة الخارجية السودانية، اختراق طائرة عسكرية إثيوبية للمجال الجوي السوداني، ووصفته بالتصعيد الخطير وغير المبرر.

وأكدت الخارجية أن هذا التصعيد من الجانب الإثيوبي ستكون لديه عواقب خطيرة ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية بين الدولتين.

وطالبت الخارجية السودانية في بيان السلطات الإثيوبية بعدم تكرار هذه الأعمال العدائية مستقبلا، وأشارت إلى انعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

  About

سودان اونلاين , عبارة عن محرك بحث اخباري فقط ولا يتحمل المسؤولية عن إي محتوى منشور.

نقوم بنشر اخر الاخبار السياسية العاجلة المباشرة.. اقتصادية وفنية لحظة بلحظة من جميع المواقع كل دقيقة خبر جديد.

  Follow Us
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  Contact Us
 Sudan Online Network

U.S.A

Tel : +1 (240) - 705 8566
Mail : sudanonline@yahoo.com
Business Hours : 24/7